متوسطة عائشة ام المؤمنين مهدية
على بركة الله نبدأ معكم هذا المشوار الإعلامي الجديد في فضاء الأنترنات

أمنيتنا ككل متعطش إلي العلم والمعرفة أن يتحقق هدفنا جميعا الذي أطلقنا له هذا الصرح المعرفي

فأهلا بكل المشاركين ونطلب من الرواد والزوار أثراء هذا المنتدى والانخراط فيه


أهلا وسهلا بالجميع




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

متوسطة عائشة ام المؤمنين مهدية
على بركة الله نبدأ معكم هذا المشوار الإعلامي الجديد في فضاء الأنترنات

أمنيتنا ككل متعطش إلي العلم والمعرفة أن يتحقق هدفنا جميعا الذي أطلقنا له هذا الصرح المعرفي

فأهلا بكل المشاركين ونطلب من الرواد والزوار أثراء هذا المنتدى والانخراط فيه


أهلا وسهلا بالجميع


متوسطة عائشة ام المؤمنين مهدية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اختبار الاخير ل3 متوسط اللغة

اذهب الى الأسفل

اختبار الاخير ل3 متوسط اللغة Empty اختبار الاخير ل3 متوسط اللغة

مُساهمة من طرف chocho34 الأحد مايو 08, 2011 6:52 pm

اختبار الفصل الثالث في اللّغة العربيّة و آدابها
للسنة الثانية ثانوي شعبة آداب و فلسفة

النص: قال ابن حمديس الصقلي يصف بركة المنصور:
وضـــراغم سكنت عرين رئاســة تركت خـــرير الماء فيـه زئيرا
فكـــأنما غشي النضار جســـومها وأذاب فـي أفـــواهها البلـــــورا
أســـد كأن سكونـــــــــها متـحرك في النفس لو وجدت هناك مثيرا
وتـذكرت فتــكاتــها فكــــــــــأنما أقعـــت عــلى أدبــــارها لتثورا
و تخـــــالها والشمس تـجلو لونها نــارا وألسنتها اللواحــــس نورا
فكأنـــما سلت سيـوف جــــــداول ذابت بـــلا نــار فــــعدن غديرا
وكأنــــما نسج النسيـــــــــم لمائـه درعـــا فــقدر ســــردها تقديرا
وبـــديعة الثمــــرات تعبر نحوها عيـناي بــحر عجائب مـسجورا
شجــريــــة ذهبية نزعــــــت إلى سحـر يـؤثر في النــــهى تأثيرا
قـد ســـــرجت أغصـــانها فكأنما قبضت بهن من الفضاء طيورا
وكأنــــما تأبى لوقـــــــع طيرهـا أن تـستقل بنهضها وتــــــطيرا
مـــن كـل واقعه ترى منقــارهــا مـــاء كسلسال اللجـــــين نميرا
خرس تعد من الفصاح فإن شـدت جعلت تـــغرد بالمياه صــــفيرا


أثراء الرصيد اللغوي:
ضراغم :ج ضرغام، الأسد – عرين بيت الأسد – النضار: الذهب الصافي – فتكاتها: افتراسها – مسجورا: مملوءا وساكنا – سرجت: وضعت فيها السراج أي المصباح – اللجين: الفضة – نميرا: ماء صافيا.

الأسئلة:

أ‌- البناء الفكري: (07 نقاط)
1- عم يتحدث الشاعر في النص؟
2- ما الصورة الشعرية التي رسمها الشاعر اللأسود تحت ضوء الشمس؟ وما الصورة الشعرية التي رسمها لمياه البركة حين يهب عليها النسيم؟
3- ما هي عوامل ازدهار شعر الطبيعة في الأندلس؟
4- ماذا يعني الشاعر بقوله:" أسد كأن سكونها متحرك في النفس"؟
5- ما هو النمط التعبيري الغالب في القصيدة، و ما خصائصه ؟ علل.

ب‌- البناء اللغوي ( 07 نقاط)
1- استخرج من البيت الأخير صورة بيانية،اشرحها واذكر نوعها، وأثرها في المعنى.
2- استخرج محسنين بديعيين مختلفين من البيت الخامس، مبينا نوعهما وأثرهما في المعنى.
3- في البيت الرابع حسن تعليل وضحه.
4- قطع البيت الآتي وسم بحره، وأعرب ما تحته سطر فيما يلي:
قال الشاعر: ربَ هبني لبلادي عودةً وليكن للغير في الأخرى ثوابي

جـ - الوضعية الإدماجية: (06 نقاط)
خرجت أصيل يوم إلى شاطئ النهر، ووقفت تتأمل تدفقه، والزرع الأخضر على شاطئه وتنظر الشمس عند الغروب.
صف هذه المناظر الخلابة في عشرة اسطرا موظفا: أحرف العرض، حسن تعليل،مصدر دال على الهيئة وما أمكن من البيان.

مـــــــــــلاحظة: سطر ما توظف بألوان مختلفة.

chocho34
chocho34
.
.

اختبار الاخير ل3 متوسط اللغة 111010
المزاج : اختبار الاخير ل3 متوسط اللغة 8110
انثى
الحمل
عدد المساهمات : 81
تاريخ الميلاد : 27/03/1997
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى