مادة اللّغة العربية
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مادة اللّغة العربية
النص:
طربت وهاج الشوق مني و ربما طربت فأبكاني الحمام الهواتف
و أصبحت قد ضمنت قلبي حزازة و في الصدر بلبال تليد و طارف
و أصبحت أكمي الناس أسرار حبها و للحب أعداء كثير و قارف
و ما (أنس) م الأشياء لا أنس قولها غداة انصداع الشعب:هل أنت واقف
و لا قولها بالخيف:أنّى أتيتنا؟ حّار الأعادي أو متى أنت عاطف؟
و لا قولها لي: (يا جميل احفظني و نفسك من بعض الذين تلاطف)
جميل بن معمّر: الدّيوان
الشّرح:
1: تليد و طارف:مكتسب و موروث
2:أكمي: أكتم و أستر و أخفي
3:قارف:كاذب
الخبف:موضع بمكّة
الأسئلة:
النحو:
1) قسم البيتين الأولين إلى جمل محددا نوع كل جملة و درجة تركيبها:
2) استخرج من النص ما يطلب منك مع التعليل:
جملة ابتدائية
جملة استئنافية
3) أثر الجملة المسطرة في النص بجملة اعتراضية:
4) اشتق من الفعل بين قوسين في النص مصدرا ثم استعمله حسب المطلوب في جملة:
غير عامل:
عامل:
البلاغة:
1) حدد أركان عملية التخاطب في ما ورد بين معقوفين في النص:
2) اربط بسهم كل مثال بوظيفة اللغة المناسبة:
و أسبحت أكمي الناس أسرار حبها ......... شعرية
حّار الأعادي أو متى أنت عاطف ......... تعبيرية
أبكاني الحمام الهواتف ......... تأثيرية
3) ميز الإنشاء من الخبر في البيت قبل الأخير:
4) أ) اجعل الخبر التالي طلبيا و إنكاريا:
للحب أعداء كثير:
:
ب) أتمم الفراغات لتحصل على إجابة سليمة اعتمادا على الجملة التالية: احفظنني
أسلوب...........قائم على..........أفاد معنى...........و قد صيغ الأمر باستعمال...........
شيماء- .
-
المزاج :
عدد المساهمات : 30
تاريخ الميلاد : 08/03/1997
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 27
الموقع : مهدية
رد: مادة اللّغة العربية
النحو:
1) قسم البيتين الأولين إلى جمل محددا نوع كل جملة و درجة تركيبها:
طربت/ وهاج الشوق مني/ و ربما طربت/ فأبكاني الحمام الهواتف/
و أصبحت قد ضمنت قلبي حزازة/ و في الصدر بلبال تليد و طارف/
2) استخرج من النص ما يطلب منك مع التعليل:
جملة ابتدائية : طربت
جملة استئنافية : وهاج الشوق مني
3) أثر الجملة المسطرة في النص بجملة اعتراضية:
و للحب جزاه الله خيرا أعداء كثير و قارف
4) اشتق من الفعل بين قوسين في النص مصدرا ثم استعمله حسب المطلوب في جملة:
المصدر : إناسا
غير عامل: و ما أنس بالأشياء إناسا
عامل: و ما بالأشياء إناسا
1) حدد أركان عملية التخاطب في ما ورد بين معقوفين في النص:
الباث : الشاعر (جميل)
المتقبل : القارئ
اللغة : عربية
القناة : البصر
المقام : الطلب
الرسالة : تطلب بثينة من جميل أن يحفظها و أن يحفظ نفسه من بعض الذين تلاطفوا
وظيفة اللغة : تأثيرية
2) اربط بسهم كل مثال بوظيفة اللغة المناسبة:
و أسبحت أكمي الناس أسرار حبها : تأثيرية
حّار الأعادي أو متى أنت عاطف : تعبيرية
أبكاني الحمام الهواتف : شعرية
3) ميز الإنشاء من الخبر في البيت قبل الأخير:
أنّى أتيتنا؟ : إنشاء
حّار الأعادي أو متى أنت عاطف؟ : إنشاء
و لا قولها بالخيف : خبر
4) أ) اجعل الخبر التالي طلبيا و إنكاريا:
للحب أعداء كثير:
إن للحب أعداء كثير
إن للحب من أعداء لَكثير
ب) أتمم الفراغات لتحصل على إجابة سليمة اعتمادا على الجملة التالية: احفظنني
أسلوب إنشائي قائم على الطلب أفاد معنى الأمر و قد صيغ الأمر باستعمال فعل الأمر
شيماء- .
-
المزاج :
عدد المساهمات : 30
تاريخ الميلاد : 08/03/1997
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 27
الموقع : مهدية
رد: مادة اللّغة العربية
شكرررررررررررررررررررررررررررررر يا اختاه برك الله فيك
chocho34- .
-
المزاج :
عدد المساهمات : 81
تاريخ الميلاد : 27/03/1997
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 27
مواضيع مماثلة
» مادة اللّغة العربية
» مادة اللّغة العربية
» ملخصات مادة التاريخ
» اختبار في مادة الانجليزية 4 المتوسيط
» بخصوص اللغة العربية
» مادة اللّغة العربية
» ملخصات مادة التاريخ
» اختبار في مادة الانجليزية 4 المتوسيط
» بخصوص اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى