متوسطة عائشة ام المؤمنين مهدية
على بركة الله نبدأ معكم هذا المشوار الإعلامي الجديد في فضاء الأنترنات

أمنيتنا ككل متعطش إلي العلم والمعرفة أن يتحقق هدفنا جميعا الذي أطلقنا له هذا الصرح المعرفي

فأهلا بكل المشاركين ونطلب من الرواد والزوار أثراء هذا المنتدى والانخراط فيه


أهلا وسهلا بالجميع




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

متوسطة عائشة ام المؤمنين مهدية
على بركة الله نبدأ معكم هذا المشوار الإعلامي الجديد في فضاء الأنترنات

أمنيتنا ككل متعطش إلي العلم والمعرفة أن يتحقق هدفنا جميعا الذي أطلقنا له هذا الصرح المعرفي

فأهلا بكل المشاركين ونطلب من الرواد والزوار أثراء هذا المنتدى والانخراط فيه


أهلا وسهلا بالجميع


متوسطة عائشة ام المؤمنين مهدية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط

+5
BOUCEKKINE TOUFIK
بنت الجزائر
نبض الإبداع
moha.m
hinan
9 مشترك

اذهب الى الأسفل

ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط Empty ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط

مُساهمة من طرف hinan السبت مارس 19, 2011 1:45 pm

[size=24]المدارس الفنية[/size]:
n]]المدرسة التكعيبية ‏‎1908 Cubisme‏ :‏
تعريف التكعيبية : هي رسم بأسلوب فني بحيث يتم تفكيك الشكل الطبيعي إلى أشكال هندسية مختلفة و إعادة تريبها بشكل ‏جديد و إهمال المنظور ، مرت بمرحلتين بارزتين : ‏
1-‏المرحلة التحليلية : تفكيك الجزء الطبيعي إلى أشكال هندسية مختلفة
‏2-‏المرحلة التركيبية : إعادة تركيب الأجزاء المفككة بطريقة مبعثرة متداخلة مع إضافة بعض من قصاصات الجرائد ‏وورق التغليف.‏

مميزاتها :
1- تحويل الشكل الطبيعي إلى أشكال هندسية
2- الاهتمام بالشكل ثم اللون. ‏
‏3-‏استعمال ألوان حبادبة كالأسود و الرمادي
4- الرسم يبدو كأنك تراه من عدة زوايا.‏

روادها : ‏
‏1-‏بابلو بيكاسو 1881-1973 و لد بيكاسو في 25 مارس 1881 بإسبانيا و عاش معظم حياته في فرنسا و استعمل ‏عدة أساليب أشهرها الأسلوب التكعيبي و من أعماله : المهرج الطبيعية الصامتة ، الجور*****************ا تمثل المأساة ‏الاسبانية في الحرب العالمية الثانية ، القيتارة .‏
‏2-‏جورج براك 1882-1952 أهم أعماله الميناء ، قناة سان مارتان‏
‏3-‏فرنون ليجي ‏
‏4-خوان قري و في الجزائر بشير يلس

المدرسة التجريدية : ‏‎1910 Art Abrtrait
تعريفها : هي إخفاء معالم الأشياء و تلخص الحقائق المميزة لها و تستبدل بمجموعة من الأشكال و الألوان و هي نوعان : ‏
‏1-‏ التجريدية التعبيرية : و هي مزج للألوان و تداخلها دون الحاجة إلى إظهار شكل معين كالرمي السيلاني ‏للإصباغ و التلطيخ و رائدها الفنان كاندنسكي.‏
‏2-‏ التجريدية الهندسية : وهي استعمال الشكل الهندسي النقي كالمربع و المستطيل …الخ و يسمى بالتجريد البارد و ‏رائدها الفنان الهولندي بيت موندريان.‏
مميزاتها : ‏
‏1-‏ الاستغناء على الموضوع
‏2-‏ الأشكال فيها لا تمثل الطبيعة ‏
‏3-‏ الأعمال فيها تقوم على العلاقات الفنية بين الخط و اللون و المساحة.‏
روادها : بيت موندريان 1944-1872: ولد بأمستردام – هولندا – و من أهم أعماله لوحة تركيب 1937 ، القصيدة ‏كاندنسكي فازي 1866-1944 ولد بموسكو ، و من أهم أعماله لوحة الأزرق السماوي ، لوحة الكتل الحمراء 1921، ‏كازيمير مالفيتش 1787-1930 ، و في الجزائر محمد خدة ‏

المدرسة السريالية : ‏Surréalisme‏ اللاشعور و الأحلام 1924‏
تعريفها : تيار فني يعتمد على التحليلات النفسية و تعتمد على التعبير عن الأفكار اللاشعورية و بالإيمان بالقدرة الهائلة ‏للأحلام و تغيير الأشياء و التي لم يتعود الناس رؤيتها.‏
نشأتها : نشأت في فرنسا و ازدهرت في العقد الثاني و الثالث في القرن العشرين.‏
مميزاتها : 1- ذات أفكار و تصورات خيالية 2-التركيبات غريبة تنافي مبادئ الرسم التقليدية 3- أجسام غير مرتبطة ‏ببعضها البعض لإيجاد إحساس بعدم الواقعية . 4- لوحات غامضة و معقدة.‏
روادها : 1- سلفادور دالي 1904-1989 ، رسام و كاتب إسباني ، أهم أعماله ساعة لينة ، امرأة برأس ممتلئ بالورود ، ‏امرأة برقبة زرافة ، 2- خوان ميرو ، 3- جون آرب ، 4- ماكست أرنست ، 5-ريني مارغريت.‏

المدرسة المستقبلية : ‏Futurisme
تعريفها: تيار يهدف إلى مقاومة الماضي و ترى في الأشياء الحركة و التعبير في شكل يتناسب مع طبيعة العصر المعاش – ‏عصر السرعة – و هذا بتجزئة الأشكال إلى آلاف من النقاط و الألوان.‏
نشأتها : ظهرت في القرن العشرين بإيطاليا ثم تطورت بأوروبا بأملها و في أمريكا الشمالية و الجنوبية.‏
مميزاتها : 1- تجزئة الأشكال إلى عدة نقاط و ألوان 2- إظهار الأشياء متجزئة و متحركة 3- مقاومة الماضي و القديمة.‏
روادها : أمبريتو بوشيوني 1882-1916 رسام إيطالي لوحته ، مرنة 1912 توحي بإنسان ذو ثياب فضفاضة يحركها ‏الهواء و تنساب تفاصيلها في إيقاعات حركية مستمرة ذات ألوان زاهية.‏

المدرسة الواقعية (الاجتماعية) ‏Réalisme ‎‏:‏
تعريفها : أسلوب فني يعتمد على التعبير عن الواقع المعاش بؤس ، فقر ، حرمان.‏
مميزاتها : 1-تمثيل الأشياء كما هي في الواقع . 2- الابتعاد عن الخيال. ، 3- الاهتمام مواضيع الطبق الكادحة في المجتمع ‏الفرنسي الفلاحين و العمال و مشاكلهم.‏
روادها : جوستاف كوربيه 1819-1877 فنان فرنسي أهم أعماله محطمو الصخور ، الجنازة ، هونري دوميه أهم أعماله ‏المجلس التشريعي و في الجزائر محمد زميرلي.‏

التركيب الفني
تعريفه : هو توزيع مختلف العناصر التشكيلية داخل مجال واحد ، في وضعيات مختلفة و مشاهد مختلفة من حيث الشكل و ‏اللون.‏
أنواعه :‏
التركيب التقليدي (القديم): وهو تركيب الأشكال في وضعيات مختلفة منها : التركيب العمودي ، المثلثي ، الأفقي المائل ، ‏الدائري.‏
التركيب الحديث : يعتمد أساسا على (الخط و اللون) أو (الحرف و اللون) : فالأول يعتمد على تكرار الخط و التناوب لنفس ‏النموذج و الثاني يعتمد على سلسلة نتاوبية للحروف ، و ترتكز على : الترابط ، التوازن ، التوزيع المنظم ، التكرار ، ‏التقاطع ، التناظر و اللاتناظر.‏

مفهوم التصميم المعاصر : ‏
معنى كلمة التصميم : هو التخطيط لشيء ما وصنع أشياء ممتعة و جميلة أو هو ترتيب الفنان لدوافعه النفسية بشكل من ‏الأشكال ‏
مفهوم التصميم : هو عملية التكوين و الابتكار أي جمع عناصر من البيئة ووضعها في تكوين معين لإعطاء شيء له ‏وظيفة دلول و التصميم يتدخل فيه الفكر الإنساني و الخبرات الشخصية.‏
قواعد التصميم المعاصر : و هي قواعد منهجية تتمثل أساس في :‏
‏1/ فهم الإشكالية المطروحة : (بحث معمق و بلورة معايير الأداء ، تحليل معمق للمنتوج الموجود)‏
‏2/ محاولة حل الإشكالية : تطوير الفكرة من خلال كروكيهات ، ماكيت ، مجسمات.‏
‏3/ التأكد من الحلول المقترحة
‏4/ صناعة المنتوج (جمع و تركيب و تعليب)‏
عناصر التصميم : 1-الخط ، 2- الشكل ، 3- النغم ، 4-اللون ، 5-الملمس (ملمس السطح)‏

الإعلام الغرافيكي :‏
‏* مفهوم مجال الإعلام الغرافيكي : ‏
‏- ينتمي الإعلام الغرافيكي إلى ميدان الفنون التشكيلية و يعد وسيلة معاصرة تسمح باكتساب المتعلمين تجارب و خبرات ‏فنية جديدة ‏
الإعلام الغرافيكي هو جزء من الإعلام الآلي الخاص بمعالجة و انتاج و صناعة و استغلال الصور الرقمية .‏
و الصور الرقمية هي الصور المعالجة أو المصورة كليشات عن طريق برنامج الحاسوب.‏
‏* تقنيات الإعلام الغرافيكي
تتمثل في الموارد الرقمية التي توفرها مختلف برامج الإعلام الغرافيكي و منها التقنيات التي تكون فيها الصورة معدة كليا ‏من طرف الحاسوب أو تقنيات جبي الصور عن طريق السكانير و آلة التصوير الرقمية أو الواب كام (‏Web cam‏) ثم ‏تحويلها و معالجتها و استغلالها في مشاريع فنية متعددة.‏
و هناك ثلاثة برامج للاعلام الغرافيكي : ‏
‏1- برنامج الفلاش : ثورة جديدة على الواب كام فهو من أفضل البرامج التي تستعمل في تصميم الرسوم المتحركة و الثابتة ‏و تتميز ملفات الفلاش بصغر الحجم و سرعة التحميل .‏
‏2- برنامج الأوتوكاد : خاص بالمهندسين يستعمل في الرسوم المعمارية (ثلاثي الأبعاد)‏
‏3- برنامج الفوتوشوب : يستخدم في تحليل و معالجة الصور النقطية و الرقمية لاحتوائه على عدد كبير من الأدوات و ‏الأوامر الخاصة بالعمل على هذه الصور كما يمكنه إضافة المؤثرات على الرسوم و الصور فهو أقوى البرامج لتصميم ‏المطبوعات و الصور.‏

الرمادية الملونة : ‏
إن الرمادي الحيادي ناتج من مزج الأبيض و الأسود ‏
أما الرماديات الملونة فيمكن الحصول عليها بطريقتين : ‏
‏1-‏ إضافة الرمادي الحيادي إلى أي لون آخر يقيم متفاوتة
‏2-‏ يمزج لونين متكاملين بنسب متفاوتة ، و كل مرة يكون أحدهما هو المسيطر في المزج مع إضافة قليل من الأبيض ‏كل مرة طبعا ‏
ملاحظة : عندما نستعمل تدرجات لون واحد بالأبيض نستعمل مصطلح القيمة اللونية و عندما نستعمل تدرجات بألوان ‏مختلفة نستعمل مصطلح نغمة لونية .‏

علــــــــم الألـــــــــــــوان
تعريف اللون: هو إحساس العين بالموجات المختلفة ، فحينما ينعكس الضوء على الجسم فإن هذا الأخير يمتص موجات هذا ‏الضوء و يرد البعض الآخر و الجزء المردود يؤثر في خلايا العين فتحس باللون و تدركه ، فاللون هو إحساس بصري ينشأ ‏عندما نرى الأشياء مضاءة ‏
الألوان الطبيعية : ‏
و هي تختلف عن الألوان الضوئية لأن الأولى ملموسة و الثانية محسوسة و العلاقة بينهما هي أن الضوء يجعلنا نرى ‏الألوان الطبيعية ، و هذه الأخيرة مكونة من مادة ملونة نحصل عليها من الطبيعة و التي نحاول بها تقليد ظواهر الطبيعة و ‏الضوء.‏
الألوان الطبيعية الأساسية (الأولية)‏
و هي الألوان التي نحصل عليها من الطبيعة مباشرة و لا نحصل عليها من أي مزج ، و هي تعطينا بالمزج كل الألوان و ‏هي : أحمر أرجواني ، أزرق سماوي ، و الأصفر.‏
الألوان الطبيعية الثانوية : ‏
و هي الألوان التي نحصل عليها من مزج الألوان الأساسية (الأولية) فيما بينهما مثنى مثنى أحمر آجوري + أزرق سماوي ‏‏= بنفسجي ، أحمر أجوري + أصفر = برتقالي ، أصفر + أزرق سماوي = أخضر ‏
الألوان الطبيعية الثلاثية : ‏
هي الألوان التي نحصل عليها من مزج لون أساسي مع لون ثانوي مثني .‏
أحمر آجوري + بنفسجي = بنفسجي محمر ، أصفر + أخضر = أخضر مصفر ‏
أصفر آجوري + برتقالي = برتقالي محمر (قرمزي) ، أزرق سماوي + أخضر = أخضر مزرق (زمردي)‏
أصفر + أحمر = برتقالي مصفر ، أزرق سماوي + بنفسجي = بنفسجي مزرق (أزرق ماء وراء البحر)‏
الألوان المتكاملة (المتممة):‏
هي الألوان المتقابلة بالرأس في الدائرة اللونية و التي لا يدخل أحدهما في تركيب الآخر المكمل له ، كما أثبته (شارل ‏بورجوا) ، أي أن كل لون أساسي يكمله لون ثانوي و هكذا إلى أن نصل إلى الألوان الثلاثية التي نجد أن التكامل فيها يكون ‏للون ثلاثي مع آخر يقابله ، و مثال عن ذلك : الأحمر يقابله الأخضر – الأزرق يقابله البرتقالي – الأصفر يقابله البنفسجي.‏
الألوان المتضادة (المتباينة) : هي الألوان الزاهية الشديدة التأثير على العين و تزداد حدتها إذا تجاورتها ، فإذا أخذنا لونين ‏غير متجاورين من ألوان الطيف أمكننا تسميتهما لونان متباينان لتباعدهما ، و التباين يخضع لثلاثة عوامل : ‏
‏1-‏ تباين في القيمة : يتجاور قيمتين ضوئيتين مختلفتي الشدة (داكن و فاتح)‏
‏2-‏ تباين في اللون : يتجاوز لونين مختلفين و من نفس الشدة ‏
‏3-‏ تباين الألوان الحارة و الباردة : يتجاوز لون حار و بارد.‏
الألوان المتوافقة (المنسجمة) : هي الألوان التي يرتاح إليها الناظر ، و لا تعب أعصاب العين ، و ترتيب ألوان الطيف ‏خير مثال عن التوافق (الانسجام) لأنه بألوانه يشكل مجموعات متوافقة ، فكل لونين متجاورين في الطيف و (الدائرة ‏اللونية) متوافقين
الألوان المتناغمة : هي التي تشكل اساسا من تدرجات و قيم للون واحد فقط مع الأبيض و الأسود.‏
‏1/ الألوان الحارة : و هي الألوان المحصورة في العجلة اللونية ما بين اللونين الأصفر و البنفسجي المحمر ، كما يرتبط ‏هذا النوع بالإنطباع الذي تتركه الألوان في نفس الانسان و تعتبر هذه الالوان باردة لأن مصادرها توحي لنا بالحرارة كلون ‏النار ، و الشمس ، و الدم ، … و هي ألوان هادئة تعبر عن الحزن و الكآبة و السكون ، و هي (الأخضر المصفر ، الأخضر ‏المزرق ، الأزرق ، البنفسجي المزرق ، البنفسجي)‏
ملاحظة : إن اختلاف و تباين الألوان الحارة و الباردة من حيث السطوع يكننا من استنباط القاعدة العامة التالية : ‏
• تقدم الألوان الحارة أشكالها إلى الأمام‏
• تقع الألوان الباردة أشكالها إلى الوراء .‏
• الألوان الحارة و الباردة تعمل الإحساس بالبعد الثالث الإيهامي رغم تواجدها على سطح ذو بعدين فقط متوسط.‏
التدرج اللوني و الضوئي : نعني بالتدرج الضوئي الانتقال من أي لون إلى القيمة الضوئية البيضاء أو السوداء و ذلك ‏بإضافة كميات متفاوتة من الأبيض و الأسود للحط و الإنقاص من حدة اللون.‏
و نعني بالتدرج اللوني الإنتقال من أي لون إلى لون آخر و ذلك بإضافة كميات متفاوتة من اللون المراد الوصول اليه إلى ‏اللون الذي انطلقنا منه.‏
‏* عندما نستعمل تدرجات لون واحد بالأبيض نستعمل مصطلح (قيمة لونية)‏
و عندما نستعمل تدرجات بألوان كمختلفة نستعمل مصطلح (نغمة لونية) ‏
13:37 08/01/2011
االإشهــــــــــــــارر : ‏
هو عمل غايته الدعاية و الترويج و إعلان المواطنين لعمل ما منع ما ينفذ بالخط و الألوان على ورق الجرائد و المجلات أو ‏بلصق على الجدران العمومية و منه بالصورة و الصوت على شاشة التلفاز و منه بالصوت على أثير الاذاعة
نشأته : ليست صناعة الاعلان من الفنون المستحدثة و أنا هي قديمة فكان المنادي المنجول في الأسواق بأمر الحاكم و ‏الدلال في الأسواق للبيع
الملصق الجداري : هو وسيلة من وسائل الاعلان تلصق بالشوارع و الأماكن العامة.‏
خصائصه : 1- أن يكون الرسم بسيطا و مناسبا لفكرة الموضوع و في متناول الجميع ‏
‏2- لا يزيد عدد الألوان على ثلاثة بالإضافة إلى الأبيض و الأسود‏
‏3- أن تكون الألوان متباينة لجلب النظر ، 4- أن يكون الخط واضحا‏
‏5- أن يوضع بشكل طولي.‏
أنواعه : صحي ، اجتماعي ، ثقافي ، سياسي ، رياضي ، تجاري.‏

OoOoOoOoOoOoOoOoOoOoOoOoOoOoOoOoOoOoOoOoOoOoOoOo

المعارف المستهدفة في برنامج التربية الفنية لمستوى السنة الرابعة متوسط
1 الالــــــــــــــوان :
تعريف الالوان : هي صفة مرئية للمادة تنتج عن تفاعل الضوء مع تلك المادة.
الالوان الاساسية: هي الالوان التي بمزجها نحصل على جميع الالوان,ولايمكن الحصول عليها بمزج الالوان الاخرىوهىالاحمر الارجواني والازرق الفيروزي والاصفر الليموني.
الالوان الفرعية : هي الالوان الناتجة عن مزج الالوان الاساسية
الالوان الثنائية: هي الالوان المركبة من لونين اساسيين وهي البرتقالي والبنفسجي والاخضر, وهي مركبة كالآتي :
احمر + ازرق = بنفسجي
احمر + اصقر = برتقالي
ازرق + اصفر = اخضر
الالوان الرمادية : هي الالوان المركبة من الا لوان الاساسية الثلاثة معا وتختلف الالوان الرمادية باختلاف نسب الالوان الاساسية فيها,وهي
- رماديات ملونة عندما يكون احد الالوان الاساسية غالبا على اللونين الاساسيين الآخرين او يكون لونان اساسيان غالبان على اللون الاساسي الثالث.
- رماديات حيادية عندماتتساوى كميات الالوان الاساسية الثلاثة باضافة اللون الابيض .
الالوان الحارة والباردة :
- الالوان الحارة هي الالوان التي تشعرنا بالحرارة والضوء مثل الاصفر والاحمر .
- الالوان البار دة هي الالوان التي تشعرنا بالبرودة والظلام مثل الازرق .
ملاحظة : يكون اللون المركب من الالوان الاساسية الثلاثة حارا اذا كان الغالب في تركيبه الاحمر او الاصفرويكون باردا اذاكان الغالب في تركيبه هو الازرق .
الانسجام اللوني : تكون مجموعة من الالوان منسجمة عندما يكون في تركيبها لون مشترك ,) يكون الانسجام اكبر اذا كانت كمية اللون المشترك اكبر(.
التكامل اللوني :يكون لون مكمل للون آخر عندما لايدخل في تر كيبه,والالوان المتكاملة هي الالوان المتقابلة بالرأس في الدائرة اللونية او ما يسمى ايضا الد ائرة الكروماتيكية
التباين :هو وضوح الالوان المتضادة والمتعاكسة وهو ثلاثة انواع :
- التباين في الدرجة وهو التضاد بين الالوان الداكنة والفاتحة , مثل بقعة بيضاء على مساحة سوداء او تجاور لونين احدهما داكن والآخرفاتح .
- التباين في كنه اللون ) صفة اللون ( : هو التباين الحاصل بين الالوان التي لا تدخل في تركيب بعضها كما هو الحال بالنسبة للالوان الأساسية فيما بينها , او الألوان المتكا ملة فيما بينها .
- التباين في الدرجة وكنه اللون : ويجمع هذا التباين بين الدرجة وكنه اللون كاللون الأحمر الداكن والأخضر الفاتح .

________________________
2 الاعــــــــــــــــــــــــــــلان :
الاعلان هو الاخبار بالوسائل المختلفة السمعية و البصرية كالتلفاز والراديو و الجرائد والملصقات...لايصال فكرة الى الناس كالاعلان عن التضاهرات السياسية او الرياضية او الاقتصا د ية او الاجتماعية ......
الملصق : هو وسيلة من وسائل الاعلان تلصق بالشوارع والأماكن العامة ويصنف ا لملصق بحسب الموضوع الذي يعلن عنه .
خصائصه : من شروط تصميم الملصق الجداري :
1 - ان يكون الرسم بسيطا ومناسبا لفكرة الموضوع وفي متناول الجميع
2 – لا يزيد عدد الالوان عن الثلاثة بالاضافة الى الابيض والاسود .
3 - أن تكون الالوان متباينة لجذب النظر
4 – ان يكون الخط واضحا مناسبا لفكرة المو ضوع .
5 – ان يوضع بشكل طولي .
أنواع الملصق : - اشهاري اقتصادي للترويج لسلعة ما .
- سياسي للدعاية و المواضيع السياسية .
- ثقافي للاعلان عن مواضيع او تظاهرات ثقافية .
- رياضى للاعلان عن تظاهرات رياضية .
- وقائي صحي او بيئي .

3 التركيب : هوالتوزيع المحكم لعناصر المو ضوع الخطية واللونية على مساحة اللوحة ومن انواعه : العمودي ,الافقي ,الدائري , المثلثي , المائل .
البناء المحكم للوحة ) بنية اللوحة la structure ( .
بنية اللوحة هي النتيجة المنتظرة من عملية تركيب العناصر الخطية واللونية هي التنظيم المعتمد في عملية تكوين اللوحة الذي يتالف من : - العناصر المكونة للوحة
- ابعاد اللوحة ) النسب والقياسات ( .
- الارادة التعبيرية للفنان ) نية الفنان و ما يريد تبليغه ( .
ويحدد البناء المحكم للوحة الاختيار الانسب لجاذبية اللوحة وتنظيم فضائها ومستوياتهاوحسن توزيع كتلها وعناصرهاالتشكيلية والخطية واللونيةوالقواتم والفواتح.
ان اساس القيم الجمالية للبناء المحكم للوحة هو تنظيم وتوزيع العناصر التشكيلية بطريقة تبرز التوازن والانسجام والايقاع في وحدة متنوعة العناصرالتشكيلية والخطية واللونية.
- العناصر التشكيلية وتتمثل في : الخط ,المساحة,الحجم ,اللون,ملامس السطوح .
- القواعد الفنية : الوحدة : من اهم القواعد الفنية اذ يجب ان تشكل عناصر الموضو ع وحدة واحدة .
النظام : يبرز العلاقة و التناسب بين مختلف عناصر اللوحة .
التنوع : ويتمثل في تغييرالخطوط والمساحات والالوان دون ان يؤثر ذلك في وحدة اللوحة .
التوازن : حسن توزيع العناصر التشكيلية في العمل الفني .
النسبة والتناسب : العلاقة بين ابعاد مختلف الاجزاء.
الايقاع :الفترات الزمنية التي يقتضيها الانتقال من لون الى لون او من عنصر الى عنصر

________________________
4 التقنيات الفنية :
تعر يف التقنية : هي الطريقة التي تستخدم بها الخامة الموظفة لانجاز عمل فني , لابرازالتأثيرات الحسية والملمسية والانفعالية .
دراسة الملمس : هو ابراز طبيعة المادة باستخدام خامة ما ) ابراز الشفافية ,العتمة ,الخشونة .....( .
تقنية فن خوخ Van Gogh: هورسام هولندي ذو تقنية متميزة ,حيث يتميز باستخدام الوان جذابة وبلمسات منحنية ,وتعكس الالوان الصاخبة و اللمسات المنحنية مزاجه وانفعالاته النفسية .
_________________________
5 الاساليب الفنية :
لقد ظهرت بداية القرن العشرين,عدة أساليب فنية وذلك بسبب تمرد الكثير من الرسامين على الأسس الفنية القديمة للكلاسيكية والرومنسية.
* المدرسة التجريدية :
ظهرت هذه المدرسة بداية القرن العشرين,وهي اتجاه يهدف الى التعبير دون تقليد الطبيعة ولعل أول عمل تجريدي هو لوحة الفان كادينسكي سنة 1910 ,وللتجريدية أسلوبان :
-التجريدية التعبيرية وهي عبارة عن سلسلة متداخلة من اللطخات اللونية العشوائية او خطوط تعبيرية ومن روادها الرسام كاد ينسكي )1866 –1944( ومن لوحاته اشكال بيضاء والقوس الأسود .
- التجريدية الهندسية : تعتمد على العقل وذلك باستخدام المنطق والتنظيم الهندسي من خطوط افقية وعمودية وزوايا قائمة شاقولية والوان أساسية صافية, ومن روادها الرسام الهولندي بيات موندريان ومن اهم اعماله القصيدة , التكوين .
* المدرسة التكعيبية :
تعتمد هذه المدرسة على الرسم بالاشكال الهندسية ومنها المكعب وهي تعتمد الخط الهندسي وتهمل كل أشكال المنظوروقد مرت بثلاثة مراحل : - المرحلةالتمهيدية :1907-1909استعملت المسطحات ,فرسم الشكل متعدد الاوجه على سطح واحد .
- المرحلة التحليلية :1909-1912اهتم التكعيبيون في هذه المرحلةبتحليل الاشكال واعادة بنائها .
- المرحلة التركيبية :العودة الى استلهام الاشكال من الطبيعة واستخدام اللون ,واستخدام اللصق والخشب والمعادن ....
* المدرسة السريالية :
ظهرت هذه المدرسة بداية القرن العشرين في باريس ثم اسبانيا وبريطانيا ونيو يورك واعتمدت على الفكر النفسي الفني متأثرة بأفكار فريويد كما تتميز السريالية بالتمردعلى الواقع والمنطق وقد عبرت لوحات السرياليين عن الاحلام واللا ارادة ...دون الاكتراث بأي عائق

جمالي أو منطقي ومن رواد هذه المدرسة سلفادور دالي و خوان ميرو ... * المستقبلية :
ظهرت هذه المدرسة في ايطالياأوائل القرن العشرين ثن انتقلت الى فرنساوكان هدفها محاربة تمجيد الماضي والافتخا ر به ويتميز هذا الرسم بمحاولة تمثيل حركة الجسم في مختلف المواقع على اللوحة ومن اشهر روادها جياكومو بالا.
6 الخط العربي :
الخط العربي فن من الفنون التشكيلية الجميلة برع فيه أجدادنا فكتبوا به القرآن الكريم والأحاديث الشريفة وزينوا به المساجد والقصور. ويعرف الخط عامة بأنه علم يوظف رموزا للدلالة على الحروف والكلمات .
- أصل الخط العربي : تثبت بعض الآثار القديمة انه من الخط النبطي ) الشكل 1 ( . وفي بداية الاسلام, عرف العرب أقدم خطين وهماالكوفي والحجازي وهما أصل الخط النسخي وبالكوفي كتب المسلمون اولى المصاحف في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه وتطور الخط في العهد الاموي, وفي العهد العباسي بلغ الخط ذروة الاتقان على يد بن مقلة و ابن البواب. وكتب المغاربة واهل الاندلس بالخط المغربي الى وقت قريب .وقد بلغ الخط عصرا ذهبيا في العهد العثماني. ومن رواده حامد الآمدي.
ومن اشهر أنواع الخط العربي : الكوفي, النسخ ,الثلث , الفارسي ,الرقعي, الديواني , الاجازة ,.......

7 الاعلام الغرافيكي : هوالجزء من الاعلام الآلي الخاص بمعالجة وصناعة و استغلال الصور الرقمية. والصورة الرقمية هي الصورة المعالجة او المتصورة كليتاعن طريق برامج الحاسوب . ان تقنياي العلام الغرافيكي تتمثل في الموارد الرقمية التي توفرها مختلف برامج الاعلام الغرافيكي ومنها البرامج التي تكون فيها الصورة معدة كليتا من طرف الحاسوب اوتقنيات جلب الصورعن طريق السكانير او آلة التصوير الرقمية او الواب كام ثم تحويلها ومعالجتها واستغلالها ومن ضمنالبرامج المستعملة ...corel adobe photoshop;paint; photopaint . ويكمن جمال وسحر الصورة الرقمية والانتاج الرقمي المرتبط بها في الاعتبارات الجمالية الجديدة التي افرزها الافتراضي .
8 التجسيم الفني

ان كلمة ديزاين DESSEIN باللغة اللاتينية تعنىالمشروع وتتعلق بتلك الانشطة والممارسات المهنية المتنوعة المنتمية الى الفنون
التطبيقية وميدان الاتصال والموضة....
- قواعد التصميم : - فهم الاشكالية
- محاولة حل الاشكالية عن طريق كروكيهات اوماكيت ......
- اختيار الحل الانسب
-صناعة المنتوج[/b]
[b]
hinan
hinan
.
.

ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط 111010
المزاج : ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط 510
انثى
الدلو
عدد المساهمات : 218
تاريخ الميلاد : 01/02/1995
تاريخ التسجيل : 13/03/2011
العمر : 29

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط Empty رد: ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط

مُساهمة من طرف hinan السبت مارس 19, 2011 1:50 pm

ارجوا الرد على الموضوع و اتمني الاستفادة
hinan
hinan
.
.

ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط 111010
المزاج : ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط 510
انثى
الدلو
عدد المساهمات : 218
تاريخ الميلاد : 01/02/1995
تاريخ التسجيل : 13/03/2011
العمر : 29

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط Empty رد: ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط

مُساهمة من طرف moha.m السبت مارس 19, 2011 7:44 pm

شكرا جزيلا اختي هنان لقد سهلت المهمة على تلاميذ السنة الرابعة و اثريت رصيدنا الفكري
moha.m
moha.m
....
....

ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط 111010
المزاج : ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط 310
ذكر
الاسد
عدد المساهمات : 390
تاريخ الميلاد : 15/08/1995
تاريخ التسجيل : 18/03/2011
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط Empty رد: ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط

مُساهمة من طرف moha.m الأحد مارس 20, 2011 2:59 pm

ملاحضة = اختي هنان عندما يكون الموضوع واسعا يمل وارجو ان كلامي لن يجرحك
moha.m
moha.m
....
....

ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط 111010
المزاج : ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط 310
ذكر
الاسد
عدد المساهمات : 390
تاريخ الميلاد : 15/08/1995
تاريخ التسجيل : 18/03/2011
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط Empty رد: ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط

مُساهمة من طرف نبض الإبداع الأحد مارس 20, 2011 7:06 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نبض الإبداع
نبض الإبداع
.
.

ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط 111010
المزاج : ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط 8110
انثى
الجدي
عدد المساهمات : 253
تاريخ الميلاد : 22/12/1994
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 29
الموقع : في الدولة لي في راسي

http://elsadikat.banouta.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط Empty رد: ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط

مُساهمة من طرف hinan الأحد مارس 20, 2011 7:24 pm

لا يا اخي محمد كلامك صحيح لاكن ماذا افعل انها ملخص كل الدروس What a Face
hinan
hinan
.
.

ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط 111010
المزاج : ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط 510
انثى
الدلو
عدد المساهمات : 218
تاريخ الميلاد : 01/02/1995
تاريخ التسجيل : 13/03/2011
العمر : 29

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط Empty رد: ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط

مُساهمة من طرف moha.m الأحد مارس 20, 2011 7:31 pm

المهم افدتنا شكرا هنان
moha.m
moha.m
....
....

ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط 111010
المزاج : ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط 310
ذكر
الاسد
عدد المساهمات : 390
تاريخ الميلاد : 15/08/1995
تاريخ التسجيل : 18/03/2011
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط Empty رد: ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط

مُساهمة من طرف بنت الجزائر الجمعة أبريل 01, 2011 11:59 am

شكرا هنن اختي على المعلومات و التلخيص

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بنت الجزائر
بنت الجزائر
.
.

ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط 111010
المزاج : ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط 310
انثى
السمك
عدد المساهمات : 304
تاريخ الميلاد : 12/03/1996
تاريخ التسجيل : 09/03/2011
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط Empty رد: ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط

مُساهمة من طرف BOUCEKKINE TOUFIK الجمعة أبريل 01, 2011 1:08 pm

[color=red]شكرا على الموضوع تابعي على هذا المنوال[/color]

BOUCEKKINE TOUFIK
.
.

ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط 111010
المزاج : ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط 5jool10
ذكر
الميزان
عدد المساهمات : 3
تاريخ الميلاد : 23/09/1995
تاريخ التسجيل : 16/03/2011
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط Empty رد: ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط

مُساهمة من طرف krimo السبت أبريل 02, 2011 8:01 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


وجزاك الله الف خير
krimo
krimo
.
.

ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط 111010
المزاج : ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط 310
ذكر
الثور
عدد المساهمات : 314
تاريخ الميلاد : 06/05/1980
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
العمر : 43

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط Empty رد: ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط

مُساهمة من طرف الزعيم السبت أبريل 02, 2011 12:04 pm

شكرا موضوع جميل ننتظر منك المزيد
الزعيم
الزعيم
.
.

ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط 111010
المزاج : ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط 210
ذكر
الحمل
عدد المساهمات : 213
تاريخ الميلاد : 06/04/1990
تاريخ التسجيل : 04/03/2011
العمر : 34

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط Empty رد: ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط

مُساهمة من طرف khadidja1 الجمعة مايو 06, 2011 6:58 pm

اللللللللللللللللله يحفظك يا هنان و يعطيك ما تتمناي
khadidja1
khadidja1
.
.

ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط 111010
المزاج : ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط 110
انثى
السرطان
عدد المساهمات : 56
تاريخ الميلاد : 17/07/1995
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط Empty رد: ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط

مُساهمة من طرف mannah.koki الأحد يوليو 03, 2011 6:20 pm

flower اولا صدسقتي تنهنان اشكركي علي هدا العمل ولكي تهاني الحارة flower

mannah.koki
.
.

ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط 111010
المزاج : ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط 5jool10
انثى
الجوزاء
عدد المساهمات : 19
تاريخ الميلاد : 09/06/1996
تاريخ التسجيل : 28/04/2011
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط Empty رد: ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط

مُساهمة من طرف mannah.koki الأحد يوليو 03, 2011 6:24 pm

flower ان اشكركي من كل قلبي لانكي ذكية جدا عن جد ذكية flower

mannah.koki
.
.

ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط 111010
المزاج : ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط 5jool10
انثى
الجوزاء
عدد المساهمات : 19
تاريخ الميلاد : 09/06/1996
تاريخ التسجيل : 28/04/2011
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط Empty رد: ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط

مُساهمة من طرف mannah.koki الأحد يوليو 03, 2011 6:34 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الكتابة على الجدران وفي دورات المياه أعزكم الله حتى على طاولات المدارس ظاهرة غير حضارية تعكس سوء تربية المجتمع لأبنائه حتى أن بعض الشباب هداهم الله لو حصل له أن يكتب على ملابسه لكتب ما أدري ماذا تعني له الكتابة هل هي تعبير عن همومه أم ماذا ؟؟؟ !!!! هذا الموضوع يجعلنا نضع استفهامات عليه ولا بد من مناقشته مناقشة مستفيضة من قبل كل فرد من أفراد مجتمعنا الحبيب فقبل أسابيع كنت في أحد المطاعم ولاحظت كثرت الكتابات على الجدران فقلت التقط صورة واحدة



واجعل من منتديات سدير الموقر منطلقاً ومنعطفاً لهذا الموضوع لنصل معه إلى نتيجة فلعل يكون له تأثيراً على من له سوابق كتابات ويصلح حاله فقد انتشرت هذه الظاهرة فهيا بنا نناقش الأسباب ونجد لها حلولاً فقد يقول أحدنا بديل الجدران والطاولات المدرسية هو الدفتر بلاشك الدفتر حل لكن بعض الشباب يريد أن يعبر عن الكبت الداخلي الذي يعيشه فكيف يعبر عنه فمثلاً أحدنا لديه مشكلة عائلية لا يستطيع أن يحلها لوحده ولكن لما يعرضها على أقرب الناس له تجده مرتاح من الكبت الذي يعيشه من هذه المشكلة لأنه وجد من يعايشه مشكلته ويوجهه لحلها لكن البعض مثلاً على أحد الجدران شاب كاتب عبارة ( أموت في هواها ) أين الحضارة وأين التربية ومن التي تموت في هواها تكتب على جدران لا تملكها وتخربها بكتاباتك عشان أنك تموت في هواها مت لوحدك لكن لا تموت مجتمع بسخافة الكتابة على جدار فمثلاً أحد المدارس ضربت جدارها بوية من هالكتابات بمجرد انتهوا من البوية بعدها جاء أحد الشباب عديمي الأحساس يكتب بكل بجاحة عبارة ( مبروك البوية الجديدة ) والله سخافة ومهزلة فلو تشدد الرقابة عليهم وتوضع آلية للحد منها فمثلاً أول مرة غرامة والثانية غرامة والثالثة غرامة وسجن وجلد لما وجدنا جدراناً متسخة

mannah.koki
.
.

ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط 111010
المزاج : ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط 5jool10
انثى
الجوزاء
عدد المساهمات : 19
تاريخ الميلاد : 09/06/1996
تاريخ التسجيل : 28/04/2011
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط Empty رد: ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط

مُساهمة من طرف mannah.koki الأحد يوليو 03, 2011 6:38 pm

[img][/img]

mannah.koki
.
.

ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط 111010
المزاج : ملخص دروس التربية التشكيلية 4 متوسط 5jool10
انثى
الجوزاء
عدد المساهمات : 19
تاريخ الميلاد : 09/06/1996
تاريخ التسجيل : 28/04/2011
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى